يومك يا وطن
بابكر سلك
*احتفلنا بإعلان الاستقلال من داخل البرلمان.
*وما لاحظنا إننا نحتفل بإعلان “الاستغلال” للمواطن ولكل موارد الوطن الكبير.
*الاستقلال يكون عن الاستغلال.
*وطالما كان هناك استغلال.
*إذن ليس هناك استقلال.
*الاستقلال هو الفكاك.
*الفكاك من الاستغلال.
*ولا يهم من يكون المستغل.
*فقد يكون مستعمرًا أجنبيًا.
*وقد يكون مستعمرًا داخليًا.
*المهم يتم استغلالنا بمواردنا.
*نحتفل بذلك.
*يفهمونا إننا نحتفل بالاستقلال.
*هكذا تكون سواقة الخلا التي جعلت منا قطيع يساق “بضم الياء” بشوية علف.
*وعكاز إذا كانت إحدانا قاصية.
*القاصية تاخد عكازين زي الورد.
*وتبرر العكاكيز بأنها حفاظًا على تلك القاصية.
*فمفارقة القطيع تعرضها للذئب.
*ولا يأكل الذئب من الغنم إلا القاصية.
*وحقيقة الأمر أنه لا ذئب غير الراعي الذي يسوقنا بالخلا.
*والراعي لم ينصبه القطيع “سواقًا” له.
*لكنه ينصب نفسه ويقبل القطيع في سمفونية.
*بااااااااع.
*قبلنا.
*أيها الناس.
*منذ الاستقلال المفترى عليه.
*ونحن نعيش نفس مفاهيم التخلف.
*بعضنا يرى ويؤمن بأنه ما خلق إلا ليحكمنا.
*وبعضنا يؤمن بأنه لم يخلق إلا ليحكمه أولئك البعض الأولانيين.
*يمضي الوطن اقتصاديًا للحضيض.
*ويمضون هم اقتصاديًا للعلالي.
*ويقنعونا بأن ما نعيشه من أحوال هو بسبب ظروف البلد الاقتصادية السيئة.
*وإنهم لا تفوت عليهم طرق التنمية والتطوير.
*ولكن العين بصيرة والإيد قصيرة.
*نفرح لهذا التبرير الفطير، ونردد في نشوة ونشاط، كأننا حملان خريف سرها الوادي الأخضر، وظللتها الديمة سمحة القياد السكوب.
*باااااااااع.
*العين بصيرة واليد قصيرة.
*ماااااااء.
*”ديل أعضاء القطيع أصحاب اللجنات حيث ينطقون الباء ميم”.
*مااااااااء.
*العين بصيرة واليد قصيرة.
*أقنعونا بذلك.
*برغم أن القاصية من القطيع لها وجهة نظر مختلفة.
*فتلك العتّان ترى إنه قد ورد خطأ مطبعي غير مفهوم ومنطوق المثل.
*والصحيح هو.
*لو العين قصيرة مفروض اليد تكون بصيرة.
*نعم.
*مفروض العين ترى وتكتشف وتغير الواقع المحبط لأسباب نهوض وعمران وتقدم.
*هذا المفهوم يؤدي لنيل تلك العتّان عشرة عكاكيز على ظهورها البضة، حتى لا تعود لتفكر بتلك الطريقة.
*أو قل حتى لا تفكر من أساسو.
*تفكر ليه طالما الراعي بفكر ليها!
*هذا الحال.
*هو نفسه حال المريخ.
*رعاة وقطيع.
*وما عليك سوى الاستمتاع بالعلف.
*والدعاء للراعي.
*وإلا.
*أنت من القاصية وعليك بتحمل الذئب.
*يأكلك.
*وبعد ذلك يفهمك.
*أنك لو فارقت القطيع مجددًا تاني بياكلك.
*خرافات وخطرفات.
*أفكار بالية واستغلال لروح القطيع.
*ولا يحارب ذلك إلا بالوعي.
*والوعي هو إدراك دورك نحو ناديك.
*والالتزام بواجباتك.
*ثم التمسك بحقوقك.
*وأبسطها حقك في التفكير.
*لا تدع غيرك يفكر لك.
*أيها الناس.
*كلما انتقد الناس سياسات مجلس أو إخفاقاته.
*تطوع أحد الرعاة “الكبار”.
*ليذكرنا بأن العين بصيرة واليد قصيرة.
*ولو ذهب هذا المجلس من سيقود الركب.
*يملؤنا إحباطًا ويجبرونا على الخنوع ويقتلون الطموح في نادينا.
*أيها الناس.
*هل تنهض الدول بالموارد الطبيعية أم بمواردها البشرية؟؟؟
*ولا تتعب نفسك.
*قارن بين اليابان والسودان.
*موارد السودان الطبيعية من معادن وأراضي زراعية وثروة حيوانية وغابات.
*لا تملك منها اليابان 1%.
*أو يمكنك القول أنها تنعدم في اليابان.
*شوف اليابان وين ونحنا وين؟
*إذن الموارد البشرية هي التي تنهض بالدولة.
*فهل استفاد السودان؟
*خليهو السودان.
*المريخ.
*هل استفاد من موارده البشرية في التنمية؟
*بالتأكيد طالما هناك رعاة يسوقون الناس بالخلا.
*فلا استفادة من الموارد البشرية بعد تحويلها لقطيع كل ما يعرفه.
*بااااااع وماااااااء.
*وجابت ليها مييييع كمان.
*أيها الناس.
*إستصحبوا العقول الشابة المتعلمة واعطوها الفرصة.
*لتضع بصمتها في خارطة الاستقلال الحقيقي ومحاربة الاستغلال.
*أيها الناس.
*إن تنصروا الله ينصركم.
*أها.
*نجي لي شمارات والي الخرتوم.
*تعرف يا والينا.
*لما كنا طلاب بالجامعة يا أخينا.
*كانت الوطنية بتشكل فينا.
*وتتشكل فينا.
*وغنينا.
*حكاية الظروف الطويلة.
*وقفلة الدروب العديلة.
*حا نبدأ من نفوسنا ونزيلها.
*ما بنعيدها.
*ها ها ها.
*ولو وقف زماننا في طريقنا.
*وضاقت المسالك علينا.
*نحنا راح نواصل ونمشي
*لو شقينا
*نحنا لو قررنا إنو نبدأ.
*حا نعمل.
*ولو قدرنا نتمسك بمبدأ.
*حا نوصل.
*لا نقعد ولا نكسل ولا نرجع ونتحول.
*ولا نتراجع أو نرجع نقول.
*حكاية الظروف الطويلة.
*والواقع البيضحك علينا.
*بنرفض إنو يرسم خطانا.
*ونرفض إنو يستعمر كياننا.
*حا نبدأ ونمسح حكاية الظروف الطويلة.
*تخيل الكلام ده سنة سبعة وتمنين يا والينا.
*حيي معي جماعة الجو الرطب وأكرم زكي يا والينا.
سلك كهربا:
ننساك كيف والكلب قال أنا لو حرّسوني قطيع، برجع القاصية ما بأكلها.
وإلى لقاء.
سلك.